من نحن

مدونه للفنون الجميلة

عنوان عدد2

وصف الموضوع 2

عنوان رقم 3

وصف الموضوع الثالث

عنوان رقم 4

وصف الموضوع الرابع

عنوان رقم 5

وصف الموضوع الخامس

الجمعة، 22 فبراير 2013

مشاركات الأسبوع الأول من مسابقة ارسمني

بسم الله الرحمن الرحيم
الصورة الأصلية:





المركز الأول:
@eyealmaha


 المركز الثاني:

@eli0ooo
المركز الثالث:
مشاركة شرفيّة من عضوتنا المبدعة
@jolanarh



الخميس، 21 فبراير 2013

الاثنين، 18 فبراير 2013

الدرس الثامن: القص بواسطة القناة (فيديو)

بسم الله الرحمن الرحيم
الشرح بالفيديو:

الدرس من إعداد:
@bluemo00on

الجمعة، 15 فبراير 2013

الدرس الحادي عشر ..المنظـــور


 الدرس الحادي عشر ..المنظـــور 
  
                   بسم الله الرحمن الرحيم . 




السبت، 9 فبراير 2013

المقالة الأولى : سلوا اللوحات عن أحوال صاحبها .. !


سلوا اللوحات عن أحوال صاحبها .. !



بقع لونية متداخلة بجمال .. خطوط وانحناءات تصطدم ببعضها مُحدثة فوضى أنيقة  يحويها سطح يتضور جوعًا .. و فراغ ممل يسكن وقت الرسام ..
هذا ما يعتقده الكثير حول الفنان ولوحته التشكيلية .
الفن التشكيلي موهبة فطرية يمكن تعلمها ليست مجرد خربشة وتسلية بلا هدف إنما هي  متنفس لمن عصاه صوته أو حتى حرفه لمن يعجز عن ترجمة شعوره بشكل مباشر للناس  لمن يخشى البوح ..
الرسم كالكتابة ..
في الكتابة الكلمة بجانب الكلمة بجانب الكلمة تخلق بوحبداخله حياة .. كذلك الرسم فالشعور بجانب الفكرة والموهبة  تُخرج لنا حكاية رائعة تتلذذ بها الأبصار .
تذوق اللوحات التشكيلية  ليس بالأمر السهل بل يحتاج ذلك إلى دراسة وممارسة وخبرة كافية بالفن واساليبه .. ما ينقص الناس ليفهموا الشعور الغائب عنهم في اللوحات معرفة مدلولات الألوان والخطوط فكل شكل في اللوحة متفرد بمعنى يخصه كحرف في كلمة .. من تعلم وفقه المعاني تمكن من قراءة اللوحة بسلاسة ولذة .
لا تسأل رسامًا عن معنى لوحته قد يكون رسمها تحت تأثير شعور دون إعداد مسبق لأسلوب أو فكرة معينه يتخذها عند الرسم .. فأنت عندما تسأل عن معنى اللوحة كأنك تنتظر سردًا مفصلًا لشيء يصعب شرحه  فلو كان بإستطاعته ذلك لكان خيرًا  له ان يكتب بدلًا من الرسم .
في علم النفس تؤخذ لوحات الأطفال على محمل الجد عند دراسة الحالة ، فالطفل عندما يرسم ليس من المعقول ان يكون أعد فكرة معينة ليرسمها فقط هو يرسم ما يشعر به حتى لو لم تتجانس الأشكال .. فيقوم الدارس بتفصيل اللوحة وقراءة كل شكل على حدا فيعرف من خلالها علاقة الطفل بأسرته حالة الطفل النفسية ايضًا اهتماماته ورغباته .
ما يهم الآن .. كيف تكون متذوق جيد؟
بعيدًا عن التعقيدات وبشكل مبسط .. تحتاج إلى الصبر مع  كل لوحة ، ثم التعرف على معاني الأشكال والخطوط والألوان وحتى تلك الخامات المستخدمة خارج المألوف ، وبعد ان تشمل هذه المعرفة توقف عن سؤال الفنان حول لوحته .. فقط تعمق بها واحسن التأمل استرجع معلوماتك ضع في الحسبان أبعاد الاشكال المرسومة وتناسبها كذلك كذكل الأداة المستخدمة في الرسم وكثافة الألوان كذلك فإن الشكل الخارجي للوحة يُعطي تاثيرًا مهم .. بعد أن تتقن ذلك سوف تسمع تلك الحوارات الخجلى داخل اللوحة .. سوف تعرف عن صاحبها أكثر مما لوكنت صديقًا له .
إعلم أنه ليس بالضرورة ان تكون الاشكال في اللوحة متجانسة ومترابطة وليس من المهم أن تكون هناك فكرة المهم في الاخير انها ستسرد شعورًا حقيقيا ينعكس عن الفنان يصل لقلوب الذواقة .

الخميس، 7 فبراير 2013

الدرس الثاني عشر: رسم سيارة كلاسيكية (فيديو)

بسم الله الرحمن الرحيم



الدرس من إعداد:
@Amnah_Yaqub


الثلاثاء، 5 فبراير 2013

الدرس الثالث “ألف” : نباتات جميلة “ زهرة البنفسج الأفريقية” – big little FELT universe 04


فلتخطه، فلتحشه، فلتضمه بشده بين يديك، إنهُ مُمتع !

من الجيد أن تعيش مع قماش الجوخ،، فهاهو وقت اللعب.

مالذي ستفعله اليوم ؟

00000123
عُدنا للدرس الرابع من سِلسة دروس “ شـاهـِد كـِتاب” التي تُقدم هُنا من مدونة الأعمال اليدوية للجميع !
بالطبع في التدوينة السابقه تحدثنا عن كيفية خياطة كيكة الفواكة المشكلة وأنهيناها!
اليوم سنبدأ فصلاً جديداً يتحدث عن النباتات !
وسنخيط بإذن الله : وردة بنفسج أفريقية، نبتة الصبار، وأيضاً ساق البامبو!
14

الأدوات :

قماش جوخ : بنفسجي “لم يتواجد لدي لذا أستخدمت أحمر” -أصفر- أخضر – بني بدرجتين – فاتحة وغامقة.
مقص وإبر وخيوط مناسبة لألوان القماش
كرتون – قطعة قصيره مقصوصة من كرتون البرتقال أو ورق مقوى
بوليستر للحشوة

مُتطلبات الدرس :

01
أولاً نحتاج لقص دائرة من الورق المقوى أو الكرتون
نقص دائرتين باللون البني الغامق
نقص الشكل المنحني بلون البني الغامق
نقص منحنيان بلون البني الفاتح
نفص دائرة بلون البني الفاتح
نقص مستطيلات صفراء صغيرة للأسدية
نقص الأوراق ذات الحجمين المختلفين ونخيط تفاصيلها
نقص البتلات البنفسجية – الحمراء في الدرس هُنا

طريقة العمل :

أولاً بعد أن نقص جميع الباترونات، علينا أن نخيط تفاصيل الأوراق الخضراء

05
بعد أن نننتهي من خياطة جميع التفاصيل في الأوراق وثنيها وخياطتها لإعطائها الإنحناء المطلوب، ننتقل للأسدية ونبدأ بخياطتها
نحرص أولاً على قص مستطيلات صغيره بطرف المستطيل ثم نثنيه ونخيطه:
00
بعدما ننتهي من الأسديه، نقوم بتثبيتها في السيقان:
04
كما ترون، فإن تثبيت الأسدية بالساق قد يكون خادعاً لذا تأكدوا دوماً من تثبيته بالدبابيس ^^
بعد ذلك نبدأ بتثبيت البتلات، ونحرص على أن نخيط أطرافها بخيط مكينة مطابق تماماً للون القماش:
03
02
حالما ننتهي منخياطة الزهرات والأوراق، نقوم بترتيبها لتكون الشكل الذي نرغب به، سواء أكان ذلك بكأس أو بأي حلقة يمكن أن تحمل الورد – بالإمكان لفها بالخيط حتى تثبت التشكيلة المطلوبة أيضاً
06
نبدأ الآن بخياطة التربة،
أولاً نثبت الدوائر في المنحنيات :
07
قبل أن نخيط الدائرة الصغرى “العليا” نحرص على قص المنتصف على شكل +
10
ثم نقوم بحشي الوعاء بعد أن نقوم بتبطينه بقطعة الورق المقوى \ الكرتون التي قصصناها سابقاً “ نسيت أن أصورها”
09
08
الآن نقوم بإدخال تشكيلة الورد التي رتبناها سابقاً في دائرة التربه العلوية التي قصصنا شكل زائد في منتصفها
11
نقوم الآن بخياطة الأطراف بدقه وإنتباه
13
بالإمكان التوقف هُنا!
أو الإستمرار في صنع وعاء الزهور :
12
نقوم بخياطة المنحنيين على بعضهما البعض ليكونا أكثر ثباتاً
ثم نثبت الدائرة في الأسفل، قمت بجعلها على شكل “ ياقة” لأني لم أرغب أن أجعله مجرد وعاء عادي xD
14

غُرفة الكنوز:

تحميل فصل الكتاب الذي ترجمنا مِنه “ وطبقنا ” الدرس : هُنا

-  الفصل  يحتوي أصلاً على الباترونات لذا كل ماعليك هو طباعته لتطبيق الدرس مُباشرة-

أرونا تطبيقاتكم في @crafty4all و @art_beco !
(*✪ฺ∇✪ฺ*)
في الدرس القادم سنتعلم كيف سنخيط نبتة الصبار الجميلة!
جهزوا أقمشتكم وخيوطكم يا أحبة ^^
 ♥
ألقاكم بالدرس القادم بإذن الله مع الكثير من الحماس والتطبيقات الكثيره : )

facebook Twitter Instagram Youtube

 

ألوان جميلة

هي فكرة طموحنا أن نجعل من الفنون التشكيلية عالماً اكثر تطور, تنظيم, وإبداع في بلاد تكلمت العربية ونقصها أن تعطي هذا المجال حقه!
دروس ستعلم وأفكار ستطرح ..

لا تنسو أن تتحفونا بأرائكم واقتراحاتكم , وأيضا تساؤلاتكم